2024_August_Arabic_Months_Names

أسماء الشهور في العالم العربي

منذ فترة قريبة نشرت مقالة رأي تتناول اللغة العربية المعيارية الحديثة وتجادل في عدم وجود لغة عربية حديثة معيارية واحدة وإنما مجموعة من اللغات العربية الحديثة المعيارية تشترك في القواعد والنحو والإعراب وبناء الجملة كما تشترك بكم كبير من الأفعال والكلمات إلا أنها مع ذلك تختلف بكمية كافية من الكلمات والمصطلحات المرتبطة بالحداثة والعلوم والتقانة ونظام الحكم والقوانين والمرتبطة بالسوق والحياة التجارية والاقتصادية في البلدان التي تعتمد اللغة العربية لغة رسمية.

يمكن اعتبار الاختلاف في الأسماء العربية للشهور الشمسية أحد الأمثلة الأكثر وضوحاً على عدم وجود لغة عربية حديثة معيارية واحدة وإنما على وجود عدة لغات عربية حديثة معيارية.

لم أتفاجأ أثناء بحثي وإعدادي للمقالة الآنفة الذكر من الاختلاف في أسماء الشهور الشمسية بين تلك المستخدمة في بلاد الشام أو العراق (شباط، آذار، نيسان…) وتلك المستخدمة في مصر أو دول الخليج العربي (فبراير، مارس، ابريل …)، فكلا الصيغتين معروفتان لدي ولدى القارئ والقارئة القادمين من بلاد الشام في أغلب الظن، ربما بسبب الأثر الثقافي المصري على الثقافة العربية الجمعية وربما لأن الصيغة المستخدمة في مصر ودول الخليج العربي، هي المستخدمة في القنوات الأخبارية الموجهة للعالم العربي. يذكر هنا أن جامعة الدول العربية تستخدم صيغة تجمع بين التسميات في بلاد الشام، والتسميات المستخدمة في مصر ودول .الخليج العربي. مثال: يناير/كانون الثاني

ما فاجأني في الحقيقة هو وجود صيغتين رسميتين إضافيتين واحدة مستخدمة في تونس والجزائر وثانية تستخدم في ليبيا والمغرب لم يكن لدي فكرة عن وجودهما. ما يبرز الهوة الكبيرة في التواصل والتفاعل بين المشرق والمغرب العربيين، الهوة التي بدأت القنوات الفضائية والإنترنت بجسرها في العقود الماضية.

يوضح الجدول التالي الاختلاف في الأسماء العربية للشهور الشمسية مقابل الاسم الانجليزي:

رقم الشهرالإنجليزيةبلاد الشام والعراقمصر والسودان ودول الخليج العربيالمغرب وليبياالجزائر وتونسالنسق المستخدم في الأوراق الرسمية لجامعة الدول العربية
1Januaryكانون الثانيينايرينايرجانفييناير/كانون الثاني
2Februaryشباطفبرايرفبرايرفيفريفبراير/شباط
3Marchآذارمارسمارسمارسمارس/آذار
4Aprilنيسانأبريلأبريلأفريلأبريل/نيسان
5Mayأيارمايومايمايمايو/أيار
6Juneحزيرانيونيويونيوجوانيونيو/حزيران
7Julyتموزيوليويوليوزجوليةيوليو/تموز
8Augustآبأغسطسغشتأوتأغسطس/آب
9Septemberأيلولسبتمبرشتنبرسبتمبرسبتمبر/أيلول
10Octoberتشرين الأولأكتوبرأكتوبرأكتوبرأكتوبر/تشرين الأول
11Novemberتشرين الثانينوفمبرنونبرنوفمبرنوفمبر/تشرين الثاني
12Decemberكانون الأولديسمبردجنبرديسمبرديسمبر/كانون الأول
جدول يوضّح الاختلاف في الأسماء العربية للشهور الشّمسية حسب البلد

.أتمنى أن يكون هذا المنشور مفيدا لقارئه وقارئته في توضيح إحدى جوانب الاختلاف في اللغات العربية الحديثة المعيارية

Leave a Reply